من نحن

المؤسسة المصرية للتدريب وحقوق الإنسان


  • هيئة غير حكومية حصلت على قرار وزارة الشؤون الاجتماعية بالترخيص لها بممارسة النشاط في 10 مارس 2004 تحت رقم إشهار 1973.

  • تعمل المؤسسة في ميدان حقوق الإنسان ومجال التنظيم والإدارة عن طريق التدريب على استخدام آليات ومهارات حقوق الإنسان في ممارسة المهن المختلفة . والتوعية ونشر ثقافة حقوق الإنسان بين الفئات المهنية المختلفة . وتقديم الدعم للفئات المهنية بتنظيم دورات التدريب للرقي بالأداء المهني وبما يحقق التوافق مع المبادىء والمواثيق والعهود الدولية في مجال الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية ومواجهة كل أشكال التمييز ورعاية حقوق المرآة والطفولة والمعوقين.

  • وتعتمد المؤسسة التي تعد أولي هيئات حقوق الإنسان المتخصصة في شؤون التدريب في مصر علي تنمية المهارات المهنية في صلتها بمبادىء حقوق الإنسان من خلال دورات تدريبية عامة ومتخصصة وندوات وورش عمل ومحاضرات وإصدار نشرات دورية وكتيبات للتوعية بحقوق المواطنة وتوعية الفئات المختلفة في المجتمع بالعهود الدولية لحقوق الإنسان ومناقشة أوضاعها القانونية في ضوء الصلة بالاتفاقات الدولية وذلك من خلال الحوار المباشر والمشاركة الجماعية لأبناء كل مهنة على حدة في مناقشة القضايا المتنوعة ذات الصلة بهم من جوانبها القانونية والسياسية والمجتمعية.

  • تستهدف المؤسسة المشاركة في إعداد الصحفيين والمحاميين والمعلمين والعاملين في مجال الإعلام المرئي والمسموع وغيرهم من أبناء المهن المختلفة للتعامل مع عصر المعلومات والمساهمة بدورهم في عمليات الإصلاح الشامل المطلوب من جوانبه السياسية والاقتصادية والمجتمعية والتربوية والتفاعل مع المتغيرات الدولية والرؤية الكونية الجديدة في نشر ثقافة التسامح بين الشعوب والتوعية بالقيود القانونية وإبراز أهمية التحديث للواقع المحلي بما يسمح لهم بالتواصل مع العالم.

  • تطمح المؤسسة في إعداد وتنشئة كوادر متخصصة في الأنشطة التدريبية المختلفة وكذلك تدريب نشطاء وموظفي مؤسسات حقوق الإنسان والجمعيات الأهلية للارتقاء بالأداء الادارى والفني لأنشطتهم المختلفة.

  • تضع المؤسسة مبدأ التعاون والتنسيق والتشبيك مع المنظمات الحقوقية وفي مقدمتها المجلس القومي لحقوق الإنسان كأساس للقيام بدورها في التدريب والتوعية للفئات المختلفة ولترسيخ ثقافة حقوق الإنسان وتعزيز قيم التسامح والتفاهم ومبدأ الحوار بين الحضارات وتعميق رفض الإرهاب والتعصب والعنف . وتأكيد معاني التصدي لهذه الظواهر في إطار التعاون والتضامن للقضاء علي أسباب هذه الظواهر كل ذلك من خلال التدريب علي أساس من قاعدة ثقافة قبول الآخر والاختلاف الديمقراطي.

  • يتكون مجلس أمناء المؤسسة من خمسة أعضاء صحافيون ومحامون قرروا تأسيس المؤسسة للمساهمة العملية في التوعية بالحقوق الإنسانية وصلتها بممكنات الارتقاء بالمهن المختلفة وتحديث الأوضاع الإدارية والتنظيمية. وهم:

  1. حازم محمد منير – رئيس مجلس الأمناء – صحفى

  2. مجدي حلمي عرمان – نائب الرئيس – صحفى

  3. سمير الباجوري – الأمين العام – محامى

  4. زينب محمد منسي – أمين الصندوق – صحفية

  5. أشرف شهاب – أمين علاقات خارجية – صحفى