آليات متابعة لجان المرأة فى الانتخابات البرلمانية

أنهت المؤسسة المصرية للتدريب وحقوق الإنسان البرنامج التدريبى لكوادر  ونشطاء المجلس القومى للمرأة لتنمية مهارات وقدرات المراقبة الميدانية للعملية الانتخابية وتأسيس غرف عمليات بالمحافظات وغرفة مركزية بالقاهرة.

اشتمل البرنامج على تدريب 150 متدربة ومتدربا من القيادات الشابة من مختلف المحافظات )49 محافظة( وقام على تنفيذه فريق من مدربى المؤسسة مكون من تسعه من المدربين المعتمدين للمؤسسة.

وقال حازم منير رئيس مجلس امناء المؤسسة أن البرنامج إستهدف تكوين فريق مراقبة ميدانية لمتابعة العملية الانتخابية بكل مراحلها بشكل عام وحقوق الناخبات والمرشحات بشكل خاص )المراقبة من منظور الجندر وتنمية مهارات رصد المخالفات وفقا للقواعد المحددة لها و كتابة البلاغات و اعداد التقارير والتواصل مع الراي العام .
وتضمن البرنامج المكون من 33 دورة تدريبية ) الدورة 1 أيام (على دورة لتنمية مهارات وقدرات الاعلاميين القائمين على تغطية نشاط المجلس القومى للمرأة،
المراد به تنمية مهارات و تعميق المعارف بالتغطية المحايدة والنزيهة للانتخابات فى مختلف مراحلها ومايجب على الصحفى القيام به فى نقل المعلومات للناخبين دون انحياز.
وتم تتويج عملية البرنامج التدريبى الذى استغرق شهرا بتنظيم تدريب متخصص على تأسيس وادارة غرفة عمليات مركزية وتلقى الشكاوى واصدار البلاغات والتقارير والبيانات الصحفية وتاسيس بنك المعلومات.
وقام على تنظيم البرنامج قيادات المجلس القومى للمرأة وفريق من العاملين بالمجلس لتوفير كافة الاحتياجات المطلوبة فنيا واداريا وبشريا لتنفيذ البرنامج خلال الفترة الزمنية المحددة وتوفير كل المتطلبات الخاصة بالمتدربين لتكوين فريق عمل ميدانى سيقوم بمراقبة مختلف مراحل عملية انتخابات مجلس النواب المقبلة.